Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2018/09/12

ضيف المواقع الإلكترونية مدير الدائرة القانونية في مؤسسة الشهداء السيد عزيز صدام المحمداوي

صورةالدائرة اﻟﻘﺎﻧوﻧﯾﺔ من دوائر المؤسسة المهمة اﻟﺗﻲ ﺗﻧظم وﺗﻔﻌل الامتيازات والحقوق المنصوص عليها في قانوني مؤسسة الشهداء رقم (2) لسنة 2016 ، وقانون رقم (57) لسنة 2015، والتعليمات والضوابط المعمول بها، ولورود أسئلة واستفسارات بخصوص القانون والضوابط المهمة المخصصة لذوي الشهداء أجرينا هذا اللقاء مع مدير القانونية في مؤسسة الشهداء السيد عزيز صدام المحمداوي.

• هل تعتقد أن قانون مؤسسة الشهداء يحتاج إلى تعديل؟
- نعم أن قانوني مؤسسة الشهداء بحاجة إلى تعديل أو إضافة في بعض فقراته ومنها الفقرات المالية، وهناك دراسة في الدائرة القانونية أعدت لتقديم تعديل على القانون وإضافة فقرات تقدم الخدمات لذوي الشهداء .
• ماهي إجراءات المؤسسة وتحركاتها في تعديل رواتب موظفي المؤسسة استنادا للقانون ؟
- خاطبنا وزارة المالية وقد أرسلت وزارة المالية كتاب إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء, وكانت الإجابة سلبية، وبعد مدة أيضا اكدنا بكتاب إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومكتب السيد الأمين بالذات السيد مهدي العلاق، وتمت الإجابة على انه سيتم النظر بالمادة عندما يتحسن الوضع المادي والأمني, ونحن كدائرة قانونية قمنا برفع كتاب إلى مجلس شورى الدولة وبتوقيع رئيسة المؤسسة الشهداء, والمحاولات مستمرة من اجل استحصال حقوق الموظفين استنادا للقانون .
• هل يحجب مبلغ بدل الوحدة السكنية لمن حصل على قطعة ارض سكنية ومنحة العقاري؟
- لذوي الشهيد الحق في الحصول على واحدة من الامتيازات المقررة من قانون مؤسسة الشهداء, وهي أما بدل الوحدة السكنية، أو مبلغ المنحة العقارية المقررة لقطعة الأرض، أو الشقة السكنية، وفي حالة الحصول على واحدة من هذه الامتيازات تحجب الأخرى لذا تمنح المنحة العقارية لمن اختار الحصول على قطعة أرض فقط.
• حدثنا عن استثمارات مؤسسة الشهداء ؟ وأين تذهب عائدات هذه الاستثمارات ؟
- هناك استثمار في محافظة البصرة لبعض من المشاريع, وتم الحصول على استثناء من اللجنة الاقتصادية لإعادة التعاقد مع المكتب الاستشاري والاستلام بشكل نهائي وإحالته للمستثمر, واستلمنا مبنى في منطقة الكرادة مساحتها ثلاثة آلاف متر عرضناها للاستثمار, وأيضا استثمار بناية مديرية الرصافة قرب السفارة التركية. أما فيما يخص نصب الشهيد مع الأسف هناك قنوات مغرضة بثت إشاعات حول هدم نصب الشهيد واستثماره كاملا, ومؤسسة الشهداء تعتبر هذا المبنى لكل شهداء العراق دون تمييز وهو "نصب الشهيد" في بغداد, والاستثمار سيكون فقط للمساحات المتروكة أي بجزء لا يؤثر على معالم النصب . أما عائدات الاستثمارات ترجع المنفعة لمؤسسة الشهداء وهناك كتاب من رئيس الوزراء والأمانة العامة بعدم ممانعتها من استثمار النصب دون المساس بمعالمه . أما فيما يخص المردود المالي جزء من هذه الأموال تذهب إلى صندوق الشهداء والجزء الآخر تذهب لتمويل المشاريع المتوقفة منها (مستشفى البصرة ومشاريع أخرى والتي ستنفذ وفق خطة مدروسة في دائرة الاقتصاد والاستثمار).

• حفيد الشهيد ما هي الامتيازات التي يحصل عليها من قانون مؤسسة الشهداء ؟
- حفيد الشهيد وحسب قانون رقم (2) لسنة 2016 له حق في الحصول على التعيين والدراسات العليا والبعثات والإعانات ومنحة الإيجار ومنحة الطلبة وكذلك الامتيازات المقررة وفق المادة (3) الفقرة رابعاً والتي تنص (رابعا: تقديم التسهيلات والمساعدات التي تمكنهم من تحقيق الرفاه الاقتصادي والاجتماعي لهم ولعوائلهم في المجالات الاقتصادية والقانونية والرعاية الصحية والكفالة الاجتماعية وجميع المجالات الأخرى) ويحصل على الحقوق في حالة عدم وجود مستفيد غيره .
• في حالة وفاة والدي الشهيد وروج معاملة بدل الوحدة وعند الاستلام توفي احد والديه ما هي الإجراءات ؟
- في حالة الشهيد الأعزب وتوفي أحد الوالدين ينتقل الاستحقاق إلى الشخص الذي على قيد الحياة سواء الوالد أو الوالدة، وفي حالة كون الوالدين متوفيان ففي حالة الشهيد الأعزب ينتقل الاستحقاق للأخوة والأخوات أما في حالة كون الشهيد متزوج يكون الاستحقاق فقط للزوجة سواء كان لديها أولاد أو لم يكن.
• في حالة رفع أو عدم ورود اسم أحد المستحقين من الأخوة في البدل النقدي لعدم وجود اسمه في القسام الشرعي، وبعد استلام البدل تبين أن اسمه وقع بطريقة ما، فما هي الإجراءات لإعادة حقوقه؟
- يتم تعديل القسام الشرعي بإضافة المستفيد وبإمكانه رفع دعوى في محكمة البداءة على باقي المستفيدين للحصول على حقه من البدل النقدي (تصحيح القسام الشرعي).
• في حالة وفاة احد المستحقين للبدل النقدي هل ينتقل المبلغ إلى احد المستحقين من الشهيد أم إلى أولاده؟
- لا ينتقل إلى أولاده وإنما يعاد توزيعه على باقي المستفيدين.
• كيف يتم توزيع مبلغ البدل النقدي بين أخوة وأخوات الشهيد وما مقدار حصة كل منهم؟
- يتم توزيع البدل النقدي بين أخوة وأخوات الشهيد بالتساوي باعتباره حقاً عن الشهيد وليس إرثا.
• كيف يحتسب مبلغ بدل الوحدة النقدي لمن لديه أكثر من شهيد؟
- يحتسب مبلغ بدل الوحدة السكنية النقدي لمن لديه أكثر من شهيد حصة ونصف استناداً إلى المادة 17 من قانون مؤسسة الشهداء والتي تنص (تضاف نسبة مقدارها 50% مرتب المستحق وعلى جميع الامتيازات المالية الأخرى).
• بالنسبة للانتقال بين الوزارات للموظفين من ذوي الشهداء ما هي الطريقة لذلك؟
- يتم تقديم طلب نقل إلى الوزارة التي يرغب بالنقل إليها بعد الحصول على موافقة وزارته على نقله والحصول على الدرجة والتخصيص المالي من قبلها وعدم الممانعة من قبل الجهتين.
• هل يجوز الجمع بين الراتب التقاعدي للشهيد وراتب آخر؟
- استناداً إلى المادة (14) من قانون مؤسسة الشهداء رقم (2) لسنة 2016 المعدل ثالثاً للمشمول بأحكام هذا القانون الجمع بين استحقاقه من الراتب التقاعدي للشهيد وأي حصة تقاعدية أو راتب آخر.
• في حال وجود احد المستفيدين خارج العراق كيف يتم التعامل مع حصته؟
- يتم ترويج المعاملة وإطلاق حق المستفيدين الموجودين داخل العراق مع حفظ حصة الذين هم خارج العراق أمانة لدى المؤسسة لحين المراجعة .
• قانون الضريبة في البيع والشراء هل هناك استثناء لذوي الشهداء؟
- الآن تم التطبيق على أن يكون البيع والشراء بين ذوي الشهداء لكن هناك مرونة بالقانون لأنه لم يتم تحديد فئة معينة أتت مطلقة أي بصورة عامة لذوي الشهداء ولمرة واحدة فقط .
• هل تم تنفيذ أحقية تمديد الخدمة الوظيفية لذوي الشهيد لـ 68 عاما؟
- تم حصول موافقة رئاسة الوزراء على مخاطبة الوزارات كافة لتنفيذ قانون المؤسسة للموظف من ذوي الشهداء له حق الاستمرار بالوظيفة حتى بلوغه الـ 68 من العمر، استثناء من أحكام قانون التقاعد الموحد .

كلمة أخيرة
اشكر قسم الإعلام في مؤسسة الشهداء التي تغطي نشاطات المؤسسة ودوائرها، لتوضيح مهام الدوائر وكل ماخص ذوي الشهداء للوقوف على معاناتهم وحل جميع مشكلاتهم لتحقيق الهدف الأسمى وهو موضوع الشهيد والشهادة لان العراق الآن في المرتبة الأولى بين دول العالم في عدد الشهداء، وبدوري أتقدم بالشكر لموظفي قسم الإعلام .
إعداد وحوار (أحمد عبد السلام)