Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 16/05/2013

الوقف الشيعي في ديالى: أكثر من 6 آلاف متقدم سيشاركون في الامتحانات الخارجية

صورةمصدر الخبر :السومرية نيوز
أعلن ديوان الوقف الشيعي في محافظة ديالى، الخميس، بأن أكثر من 6 آلاف متقدم من أصل 8 آلاف تنطبق عليهم شروط المشاركة في الامتحانات الخارجية لمرحلتي المتوسطة والإعدادية.

وقال مدير ديوان الوقف الشيعي في ديالى، سعدون الخزرجي، إن "الديوان تسلم خلال الأسابيع الماضية أكثر من 8 آلاف طلب لأداء الامتحانات الخارجية للصفوف المنتهية لمرحلتي الثالث المتوسط والسادس الإعدادي"، مبينا أن "لجانا متخصصة درست الطلبات بشكل شامل وأقرت توفر الشروط المطلوبة في 6580 طلب سيتم السماح لهم بأداء الامتحانات الخارجية مطلع شهر تموز المقبل".

وأشار مدير الوقف إلى أنه "يحق للناجحين في امتحانات الدراسة الإعدادية إكمال دراستهم الجامعية في الجامعات الحكومية، فيما ينتظر الناجحون من امتحان المتوسطة ثلاثة أعوام لأداء الامتحانات الإعدادية أو الالتحاق بمدارس الوقف الشيعي في المحافظة لاكمال الدراسة الاعدادية".

وشهدت أعداد المتقدمين للانخراط في الامتحانات الخارجية التي يرعاها الوقف الشيعي بديالى زيادة كبيرة قياسا بالعام الماضي لأسباب عدة منها كونها مجانية من دون مقابل، إضافة إلى سهولة الإجراءات في التسجيل.

يذكر أن امتحانات السادس الإعدادي تشمل تسع مواد دراسية، وهي اللغة العربية والأدب واللغة الانكليزية حسب منهاج التربية، إضافة إلى مواد التلاوة والتجويد والتفسير ومدخل في علم القانون، فيما تشمل امتحانات الثالث المتوسط مواد اللغة العربية والانكليزية والتاريخ والجغرافية حسب منهج التربية إضافة إلى مواد أخرى ضمن دراسات الوقف الشيعي هي التلاوة والعقيدة والحفظ والتفسير وعلم الفقه.